ورود لبنان
cmg عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام
الي اسرة المنتدى ورود لبنان
وشكرا ادارة المنتدى

ورود لبنان

منتديات ورود لبنان ملتزم بما شرعه الله بكل مواضيعه الاسلامية العامة للفائده وهذا ما يثبت نجاح منتدانا ان شالله
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجموعه فتاوي عن تعريف السهو ومشروعيه سجود السهو للعلامه محمد الصالح العثيمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سراب الوهم
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 69
الانتساب : 18/07/2014
اوسمتــــــي :


مُساهمةموضوع: مجموعه فتاوي عن تعريف السهو ومشروعيه سجود السهو للعلامه محمد الصالح العثيمين   الإثنين سبتمبر 14, 2015 7:44 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركته
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

يسعدني ان اقدم لكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من
فتاوي العلامه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رحمه الله
عن احكام السهو

*
@@@@@ سئل فضيلة الشيخ: عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السهو، والفرق بينه وبين النسيان، والحكمة من مشروعية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السهو؟ فأجاب فضيلة بقوله: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو "الغفلة والذهول"والفرق بينه وبين النسيان: أن الناسي إذا ذكرته تذكر والساهي إذا ذكرته لا يتذكر هذا الفرق فيما إذا كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سهواّ عن الشيء وأما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الشيء فهو بمعنى النسيان، كذا قال العلماء. كما فرق العلما بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الشيء والسهو عن الشيء، فالسهو في الشيئ ليس بمذموم، بخلاف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن الشيء فإنه مذموم، ولذا قال الله – عز وجل – ذاماً الساهين عن الصلاة فقال: (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّين َ*الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ)، [سورة الماعون، الآيتان:4،5] وذلك لأن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الشيء ترك له من غير قصد، والسهو عن الشيء ترك له مع القصد.
وأما الحكمة من مشروعية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السهو: فإن من محاسن الشريعة النبوية مشروعية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث إن كل إنسان لا يمكنه التحرز منه، فلابد من وقوعه منه في هذه العبادة العظيمة، ولما كانت هذه العبادة مطلوبة على وجه مخصوص، وكان الإنسان معرضاً للزيادة والنقص، والشك فيها وبذلك يكون الإنسان قد أتى بها على غير الوجه المشروع فينقص ثوابها، لذلك شرع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فيها من أجل أن يتلافى النقص في ثوابها، أو بطلانها، ولذلك أجمع العلماء على مشروعيته.
@@@@@ سئل فضيلة الشيخ: عن أسباب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السهو. فأجاب فضيلته بقوله : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الصلاة أسبابه في الجملة ثلاثة:
1- الزيادة. 2- والنقص. 3- والشك.
فالزيادة: مثل أن يزيد الإنسان ركوعاً أو سجوداً، أو قياماً، أو قعوداً.
والنقص: مثل أن ينقص الإنسان ركناً، أو ينقص واجباً من واجبات الصلاة.
والشك: أن يتردد، كم صلى ثلاثاً، أم أربعاً مثلاً.
أما الزيدة فإن الإنسان إذا زاد الصلاة ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً متعمداً بطلت صلاته، لأنه إذا زاد فقد أتى بالصلاة على غير الوجه الذي أمره به الله تعالى ورسوله سلم، وقد قال النبي سلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"(1). أما إذا زاد ذلك ناسياً فإن صلاته لا تبطل ، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام، ودليل ذلك حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – حين سلم النبي سلم من الركعتين في إحدى صلاتي العشي، إما الظهر وإما العصر فلما ذكروه أتى سلم، بما بقى من صلاته، ثم سلم ثم سجد سجدتين بعدما سلم(2). وحديث ابن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي سلم صلى بهم الظهر خمساً فلما انصرف قيل له أزيد في الصلاة ؟ قال: (( وما ذاك ))؟ قالوا : صليت خمساً . فثنى رجليه واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين(1).
أما النقص : فأن نقص الإنسان ركناً من أركان الصلاة فلا يخلو :
إما أن يذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية فحينئذ يلزمه أن يرجع فيأتي بالركن وبما بعده .
إما أن لا يذكره إلا حين يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، وحينئذ تكون الركعة الثانية بدلاً عن التي ترك ركناً منها فيأتي بدلها بركعة ، وفي هاتين الحالين يسجد بعد السلام ، مثال ذلك : رجل قام حين سجد السجدة الأولى من الركعة الأولى ولم يجلس ولم يسجد السجدة الثانية ولما شرع في القراءة ذكر أنه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يقوم فيأتي بما بقى من صلاته ، ويسجد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد السلام . ومثل لمن لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية : أنه قام من السجدة الأولى في الركعة الأولى ولم يسجد السجدة الثانية ولم يجلس بين السجدتين ، ولكنه لم يذكر إلا حين جلس بين السجدتين في الركعة الثانية . ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى ، ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو .
أما نقص الواجب : فإذا نقص واجباً وانتقل من موضعه إلى الموضع الذي يليه مثل : أن ينسى قول (( سبحان ربي الأعلى )) ولم يذكر إلا بعد أن رفع من السجود ، فهذا قد ترك واجباً من الواجبات الصلاة سهواً فميضي في صلاته ، ويسجد للسهو قبل السلام ، لأن النبي سلم لما ترك التشهد الأول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام(2).
أما الشك فإن الشك وهو : التردد بين الزيادة والنقص ، مثل : أن يتردد هل صلى ثلاثاً أو اربعاً فلا يخلو من حلين :
إما أن يترجح عنده أحد الطرفين الزيادة ، أو النقص ، فيبني على ما ترجح عنده ويتم عليه ويسجد للسهو بعد السلام ، وإما أن لا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين وهو الأقل ويتم عليه ، ويسجد للسهو قبل السلام مثل ذلك : رجل يصلى الظهر ثم شك هل هو في الركعة الثالثة أو الرابعة ، وترجح عنده أنها الثالثة فيأتي بركعة ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو . ومثال ما استوى فيه الأمران : رجل يصلي الظهر فشك هل هذه الركعة الثالثة ، أو الرابعة ، ولم يترجح عنده أنها الثالثة ، أو الرابعة فيبني على اليقين وهو الأقل ، ويجعلها الثالثة ثم يأتي بركعة ويسجد للسهو قبل أن يسلم .
وبهذا تبين أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يكون قبل السلام : في ما إذا ترك واجباً من الواجبات ، أو إذا شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده أحد الطرفين .
وأنه يكون بعد السلام : في ما إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـــــوج البـــــحر
نجوم المنتدى
نجوم المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 6375
الانتساب : 24/12/2011
اوسمتــــــي :


مُساهمةموضوع: رد: مجموعه فتاوي عن تعريف السهو ومشروعيه سجود السهو للعلامه محمد الصالح العثيمين   الإثنين سبتمبر 14, 2015 10:33 am

جزاج الله الجنه

لهذا الابداع

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراب الوهم
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 69
الانتساب : 18/07/2014
اوسمتــــــي :


مُساهمةموضوع: رد: مجموعه فتاوي عن تعريف السهو ومشروعيه سجود السهو للعلامه محمد الصالح العثيمين   الإثنين سبتمبر 14, 2015 4:54 pm

مرورك وردك اخي ..الكريم .. موج البحر ..

يسعدني ويسرني ويشرفني ..

لا تحرمني إطلالتك المميزة وردودك الطيبة ..

بارك الله فيك وجزاك ووالديك ومن تحب جنة الفردوس الاعلى ..

مشكوووووور والله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نوال
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 97
الانتساب : 17/02/2014
اوسمتــــــي :


مُساهمةموضوع: رد: مجموعه فتاوي عن تعريف السهو ومشروعيه سجود السهو للعلامه محمد الصالح العثيمين   الخميس سبتمبر 17, 2015 4:20 pm

اعزك الله وبارك الله بك بما طرحته للفائدة
لك تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراب الوهم
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 69
الانتساب : 18/07/2014
اوسمتــــــي :


مُساهمةموضوع: رد: مجموعه فتاوي عن تعريف السهو ومشروعيه سجود السهو للعلامه محمد الصالح العثيمين   الجمعة سبتمبر 18, 2015 12:04 am

اختي في الله

{ نوال }

شكرا لك اختي اسعدني مرورك واعجابك
بالموضوع زادني سعادة
واشعرني بأني قدمت شيئا نال الاعجاب
فشكرا لكي ولا حرمني الله من طلتك
وربي يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل الحياة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 21085
الانتساب : 21/12/2011
اوسمتــــــي :


مُساهمةموضوع: رد: مجموعه فتاوي عن تعريف السهو ومشروعيه سجود السهو للعلامه محمد الصالح العثيمين   الثلاثاء نوفمبر 17, 2015 5:25 pm

((( سراب الوهم )))

يعجز القلم على الاطراء

ويعجز النبض على التعبير بما كتبت وبما طرحت

.. بارك الله فيك وجعله فى موزين حسناااااااتك

وجزيت الجنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ونعيمهااااا** }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعه فتاوي عن تعريف السهو ومشروعيه سجود السهو للعلامه محمد الصالح العثيمين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورود لبنان :: اقسام المنتديات الاسلاميه العامه :: الفتاوي واحكام الشريعه الاسلاميه-
انتقل الى: